مُبادرَة تغريدات

مُجتمَع المحتوى العربيّ على الإنترنت

برنامج أيام الإنترنت العربي

برنامج أيام الإنترنت العربي

في أول تعاون رسمي لمبادرة تغريدات مع شركة غوغل، تم إطلاق برنامج أيام الإنترنت العربي لأول مرة في 20 نوفمبر 2012، ليصبح أول مشروع عربي تتعاون فيه شركة غوغل مع مبادرة تغريدات وومضة وفاين لاب كشركاء أساسيين في هذا المشروع، بالإضافة إلى عدد كبير من الجهات العالمية الداعمة ومنها شركة تويتر وموسوعة ويكيبيديا وساوند كلاود وغيرهم.

وقد سعى برنامج أيام الإنترنت العربي – الذي استمر من 20 نوفمبر إلى 20 ديسمبر 2012 – إلى سد الفجوة بين عدد متحدثي اللغة العربية وبين توافر المحتوى الرقمي باللغة العربية وذلك عبر سلسلة من الأنشطة على مدار شهر كامل – إلى تحفيز المستخدم العربي على القيام بدور فعّال في زيادة المحتوى العربي على الإنترنت.

وقد جاءت فكرة البرنامج استجابةً للطلب الملحّ على المحتوى الرقمي باللغة العربية، خاصةً أن اللغة العربية هي أسرع لغات العالم انتشارًا على الإنترنت، على الرغم من الفجوة الواسعة بين عدد المستخدمين الذين يتحدثون العربية وحجم المحتوى العربي على الإنترنت في الوقت الحالي. وفي الوقت الذي لا يمثّل فيه حجم المحتوى العربي الرقمي سوى 3% من إجمالي المحتوى الرقمي، فإن اللغة العربية تحتل المركز السابع بين أكثر لغات العالم استخدامًا على الإنترنت